الثلاثاء 25-09-2018 - 13:58 بغداد / العراق

قضاء بلدروز يطالب بإعادة تشغيل أكثر من 60 معمل طابوق متوقفة منذ 3 سنوات

قضاء بلدروز يطالب بإعادة تشغيل أكثر من 60 معمل طابوق متوقفة منذ 3 سنوات الثلاثاء 13-03-2018 (08:05 PM) - عدد القراءات : 67

بدر نيوز/خاص...

طالب المجلس المحلي لقضاء بلدروز 30 كم شرق بعقوبة حكومة ديالى بإعادة تشغيل اكثر من 60 معمل طابوق متوقفة منذ احداث الحرب مع عصابات داعش قبل ثلاث سنوات.

وقال رئيس المجلس مؤيد نوزرز اوغلو لوكالة/بدر نيوز/، ان "المعامل توقفت عن العمل بعد احداث داعش 2014 وصعوبة نقل منتوج الطابوق في الطرق غير المؤمنة الى جانب قطع حصص الوقود من النفط الأسود، اللازمة لتشغيل المعامل".

وبين أن "عمليات تهريب النفط الأسود بطرق غير الشرعية بدلا من استخدامها بتشغيل المعامل احد أسباب اغلاق المعامل الى جانب غزو الطابوق الأجنبي من دول الجوار للأسواق وباسعار مناسبة سبب عزوف أصحاب المعامل عن تشغيلها مجددا".

واكد اوغلو ان "إغلاق معامل الطابوق سبب خسائر معيشية وتفشي البطالة في مناطق اطراف بلدروز القريبة من المعامل وفقدان الاف العاملين لفرص العمل وهجرة قسم كبير منهم الى خارج المحافظة".

ويؤكد مسؤولو ديالى ان 120 معمل طابوق أهلي توقفت عن العمل في ديالى خلال الاعوام السابقة  بسبب اعمال السلب والنهب بعد عام 2003 ونقص الوقود اضافة الى الجدوى الاقتصادية وعدم وجود معامل للتكرير في المحافظة اضافة الى الاستيراد العشوائي لمادة الطابوق من بعض دول الجوار ما سبب عزوف اصحاب المعامل على ممارسة مهنهم.

م.ج

ع.ر

 



آخر التعليقات