الأحد 20-05-2018 - 13:39 بغداد / العراق

آبي: اليابان ستواصل الضغط على كوريا الشمالية

آبي: اليابان ستواصل الضغط على كوريا الشمالية الأربعاء 14-02-2018 (10:35 PM) - عدد القراءات : 181

بدر نيوز

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم/الأربعاء/، إن بلاده ستواصل زيادة الضغط على كوريا الشمالية.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" اليوم، عن آبي قوله - أمام جلسة للجنة الميزانية التابعة لمجلس النواب الياباني - إنه سيواصل التشاور مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول كوريا الشمالية.

ويأتي هذا التعليق بعدما عرض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، عقد قمة بين الكوريتين عبر شقيقته كيم يو جونج.

وأشار آبي إلى أن كوريا الشمالية تواصل السعي للتطوير النووي والصاروخي، لافتًا إلى أنه طلب من الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إين ألا ينخدع بسلوك كوريا الشمالية التوددي.

كما أشار رئيس الوزراء إلى الحاجة لممارسة أقصى ضغط على كوريا الشمالية لدفعها للجلوس على طاولة التفاوض، معربًا عن نيته إجراء حديث أطول مع ترامب عبر الهاتف؛ لضمان مواصلة اليابان والولايات المتحدة التعاون عن كثب.

من جانبه قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إين إن الولايات المتحدة أعربت عن نيتها للحوار مع كوريا الشمالية.

وذكرت الإذاعة الكورية الجنوبية "كي بي إس"، اليوم /الأربعاء/، أن ذلك جاء في مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس الكوري مع نظيره اللاتفي ريمونس يونيس.

وقال مون إن الولايات المتحدة تنظر إيجابيا إلى الحوار بين الكوريتين، وطالب حكومة لاتفيا بمواصلة تقديم الدعم حتى يؤدي الحوار بين الكوريتين إلى حوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

ومن جانبه قال رئيس لاتفيا إن أولمبياد بيونج تشانج أصبحت أولمبياد سلمية بفضل جهود الرئيس مون، ووصف زيارة المبعوثة الخاصة الكورية الشمالية "كيم يو جونج" إلى كوريا الجنوبية بأنها ذات أهمية خاصة، حيث تمثل رسالة من قبل كوريا الشمالية إلى العالم.

ومن ناحية أخرى، قال مصدر مسؤول في مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية إن تصريحات مون جاءت نتيجة للتقارب في المواقف بين الكوريتين والولايات المتحدة، نتيجة لأولمبياد بيونج تشانج وتطور الحوار بين الكوريتين.

وأعرب المصدر عن تفاؤل الحكومة الكورية الجنوبية بالحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة رغم أنها تنتظر موقفا منسقا من طرف الحكومة الأمريكية -بحسب الإذاعة-    ..ع.ص

 



آخر التعليقات