السبت 18-08-2018 - 21:46 بغداد / العراق

موقع فرنسي: ديكتاتور تركيا الـ"محتل" يفقد صوابه

موقع فرنسي: ديكتاتور تركيا الـ الأربعاء 14-02-2018 (09:29 PM) - عدد القراءات : 190

بدر نيوز

ذكر موقع "دروييه انفو" الفرنسي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حذر اليونان وقبرص بلهجة شديدة من القيام بأى أعمال في المياه الإقليمية الحدودية، ودفع بالبحرية العسكرية لإثارة الرعب في المنطقة واستعراض قوته، واصفًا إياه بـ"الديكتاتور المحتل الذي فقد صوابه".

وقال الموقع الفرنسي إن "تهديدات أردوغان بالتدخل العسكري التي أعلنها أمام البرلمان التركي كانت صريحة، فى الوقت الذى بدأت تركيا منذ 25 يوما تقريبا عملية عسكرية في مدينة عفرين السورية تسببت في انتقادات دولية واسعة لسياسات أردوغان، فيما شن الديكتاتور التركي عملية عسكرية أخرى مثيرة للجدل ضد جيرانه في قبرص واليونان تمنعهم من ممارسة حقوقهم الشرعية حول حدودهم، وهو ما يشير إلى عدم اتزان أردوغان الذي فقد صوابه".

وأضاف الموقع أن أردوغان يحاول استفزاز جيرانه من خلال هذه الأعمال الصبيانية التي تكلف جيش بلاده خسائر كبيرة، ولا ينال إلا مزيد من الانتقاد الدولي يضعف موقفه، حيث منعت البحرية التركية قبرص من التنقيب عن الغاز في مياهها الإقليمية بعد تهديدات أردوغان الصريحة، وهو ما يبرز سياسات تركيا "الاستعمارية".

وأشار الموقع في تقريره إلى قصف الطائرات التركية لجزيرة قبرص في عام 1974 للسيطرة على شمال قبرص، ردا على دعم المجلس العسكري اليوناني للانقلاب في قبرص، وأسفر الغزو التركي بعد محاولات عديدة عن انضمام جمهورية شمال قبرص إلى تركيا في 1983 .

وأضاف التقرير أن أردوغان يسعى للسيطرة على حقول الغاز في تلك المنطقة لصالحه، مشيرا إلى دعوة أردوغان في وقت سابق لعدد من الشركات الأجنبية التي تقوم بالمسح قرب قبرص بعدم التعاون مع اليونان، مضيفا أن طائراته وسفنه الحربية ستمنع السلطات اليونانية من القيام بتلك العملية.  ..ع.ص

 



آخر التعليقات