الإثنين 21-05-2018 - 11:51 بغداد / العراق

المياه النيابية تطالب بتكثيف الضغوط الدبلوماسية على تركيا

المياه النيابية تطالب بتكثيف الضغوط الدبلوماسية على تركيا الأربعاء 14-02-2018 (12:56 PM) - عدد القراءات : 61

بدر نيوز/ خاص ...

 طالبت لجنة الزراعة والمياه النيابية ، الحكومة الاتحادية ووزارة الخارجية بتكثيف الضغوط والحوارات الدبلوماسية على الجانب التركي لتأجيل ملئ سد "أليسو" على نهر دجلة وما يسببه السد من ازمة مياه متفاقمة تعدد الحياة في بغداد والمحافظات الاخرى.

وقال رئيس اللجنة فرات محمد التميمي في حديثه لوكالة / بدر نيوز/ : رغم نجاح الحكومة والخارجية باقناع الجانب التركي مسبقا بتأجيل ملئ سد "أليسو" من شهر اذار الى شهر حزيران الا ان هذا الحل وقتيا وغير مجدٍ ويجب مواصلة الجهود الدبلوماسية لتأجيل ملئ السد لتجنب ازمة مياه تعصف ببغداد ومحافظات اخرى وتسبب موجات نزوح محتملة من المحافظات خلال الاعوام القادمة.

واضاف " اغلب المحافظات ومنها بغداد تقع ضمن حوض نهر دجلة والحفاظ على اطلاقات وحصص النهر من قبل الجانب التركي امرا مهما وضروريا لتجنب وقوع كوارث بيئية يصعب احتوائها" .

واستبعد التميمي اللجوء للمحاكم الدولية لارغام تركيا على وقف ملئ سد "أليسو" والالتزام باطلاق حصص العراق المائية في نهر دجلة قبل استنفاذ السبل والحوارات الدبلوماسية ، ونأمل من الجانب التركي الاستجابة انسجاما واحتراما لعلاقات حسن الجوار بين البلدين "على حد قوله".

وشدد رئيس لجنة المياه والزراعة النيابية ، على تكثيف الجهود الدبلوماسية والتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة لاجبار تركيا على مراعاة  المواثيق والاتفاقات الخاصة بالمياه الاقليمية المشتركة.

 يذكر ان وارد نهر دجلة الطبيعي من المياه عند الحدود التركية والبالغ نحو 20.93 بليون متر مكعب سنويا، سينخفض عند إنشاء السد (سد أليسو) إلى 9.7 بليون متر مكعب سنويا من المياه . كما أن السد سيحرم 696 ألف هكتار من الأراضي الزراعية العراقية من المياه .

وسيلحق سد "أليسو" اضرارا جسيمة بمدن عراقية تقع ضمن حوض نهر دجلة وابرزها "الموصل وسامراء وتكريت وبيجي وبعقوبة والعاصمة بغداد والحلة والمدائن والكوت والعمارة والقرنة وغيرها".

أ.ي

 



آخر التعليقات