الإثنين 21-05-2018 - 12:04 بغداد / العراق

الموارد المائية تؤكد اتخاذ إجراءات لمواجهة أزمة الجفاف

الموارد المائية تؤكد اتخاذ إجراءات لمواجهة أزمة الجفاف الأربعاء 14-02-2018 (11:46 AM) - عدد القراءات : 118

بدر نيوز / خاص ...

حذرت وزارة الموارد المائية من " صيفٍ قاسٍ" في البلاد بسبب شُح المياه وانخفاض الإيرادات المائية وانحباس الأمطار ، مؤكدة اتخاذ إجراءات وخطط لمواجهة أزمة المياه في الجنوب داعية في الوقت ذاته الحكومة والوزارات المعنية إلى الاضطلاع بدورها لعبور الأزمة المتفاقمة للمياه.

وقال معاون مدير عام هيئة  تشغيل مشاريع الري والبزل في وزارة الموارد المائية باسم مجيد في حديثه لوكالة / بدر نيوز / أن " الحصص المائية للمحافظات ستكون قليلة وضاغطة بسبب انخفاض المخزون المائي في السدود وانعدام الأمطار وقلة مناسيب نهري دجلة والفرات ما يتطلب موقف وجهد وطني موحد لعبور ألازمة داعيا الحكومة وعبر السبل والعلاقات الدبلوماسية إلى الضغط على دول الجوار لإطلاق حصص العراق المائية وخاصة تركيا ".

ورهن مجيد نجاح البلاد بمواجهة أزمة المياه  بتأمين الدعم المالي من الحكومة للموارد المائية والوزارات ذات العلاقة المتأثرة  بأزمة المياه وتوجيه السلطات الأمنية برفع التجاوزات عن الأنهر والجداول الروائية .

وأكد مجيد أن " وزارته شرعت بخطط وإجراءات مواجهة أزمة المياه في المحافظات الجنوبية  عبر حفر الابار الارتوازية  وتنظيف وتطهير الجداول الاروائية ما يتطلب من الحكومة إسناد جهود وخطط الموارد المائية ماليا لتامين المياه للاحتياجات الأساسية في المحافظات ".

ودعا مجيد الحكومات المحلية إلى التعاون مع الوزارات والجهات المعنية بملف أزمة المياه وإتباع سبل وطرق الترشيد  والتقنين لتجاوز أزمة المياه وضمان استكمال نجاح الخطط  الزراعية الشتوية التي تسير بشكل جيد

ويؤكد مختصون أن ابرز أسباب أزمة المياه في العراق  السياسة المائية التركية وإطلاقها  مشروع "غاب" الذي يضم 22 سدا و19 محطة للطاقة الكهربائية ومشروعات أخرى متنوعة في قطاعات الزراعة والصناعة والمواصلات والري والاتصالات دون الالتزام بالحصص المائية المنصوص عليها في المواثيق والاتفاقات الدولية..

ويرى مراقبون أن سوء الإدارة العراقية للمياه ساهم بشكل كبير في أزمة الجفاف، ويظهر ذلك جليا في سلوك المحافظات، حيث وصل بها الحال إلى تبادل الدعاوى القضائية.

أ.م



آخر التعليقات