الأربعاء 18-07-2018 - 03:41 بغداد / العراق

الجميلي من الكويت : العراق بحاجة إلى 88 مليار دولار لإعادة الاعمار

الجميلي من الكويت : العراق بحاجة إلى 88 مليار دولار لإعادة الاعمار الإثنين 12-02-2018 (12:39 PM) - عدد القراءات : 81

بدر نيوز / بغداد ...

كشف وزير التخطيط سلمان الجميلي خلال ترؤسه الجلسة الأولى لمؤتمر المانحين في الكويت الذي بدأ أعماله اليوم الاثنين ويستمر ثلاثة أيام ، أن إجمالي الضرر الذي لحق  بالمحافظات السبع التي بسبب الأعمال الإرهابية وهي محافظات (نينوى – الانبار – صلاح الدين – بغداد – بابل – ديالى – كركوك ) بلغ نحو  46  مليار دولار  ، يضاف لها   إجمالي الأضرار  في قطاع الأمن الذي بلغ (14) مليار دولار  وقيمة  الخسائر التي لحقت  بالموجودات  النقدية في البنوك والمصارف والتي بلغت نحو  10 مليارات دولار . 

ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة / بدر نيوز / نسخة منه عن الجميلي قوله ، أن " احتياجات اعادة الاعمار والتعافي قدرت  بمبلغ (88.2) مليار دولار منها 22.9 مليار دولار يحتاجها العراق على المدى القصير و(65.4) مليار دولار على المدى المتوسط ، موضحا انه في حال استمر الاقتصاد غير النفطي في النمو بمعدل ما قبل 2014  بنسبة 8% فان الخسائر التراكمية  الحقيقية  للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي تقدر بـ (107) مليارات دولار ".

وأضاف أن " قطاع السكن تعرض لأضرار بلغت 16 مليار دولار ما يشكل نسبة 35% من إجمالي الأضرار ، مقدرا عدد المباني   السكنية المتضررة بـ(147) ألف مبنى سكني (37%) منها في محافظة نينوى  و(22%) في محافظة صلاح الدين  و(17%) في محافظة الانبار ".

وأشار إلى ، أن " الأضرار التي لحقت  بقطاعي  الطاقة والنفط والغاز هي الأعلى بين قطاعات البنية التحتية ، إذ بلغت  (11)  مليارات دولار ".

وتابع ، أن "  قطاع الصناعة والتجارة كان أكثر القطاعات الإنتاجية تضررا ، بلغ حجم الأضرار في هذا القطاع أكثر من (5) مليارات دولار ، وبلغت أضرار قطاع الزراعة أكثر من (ملياري) دولار ، فيما احتل قطاع التعليم الحجم الأكبر في الضرر بين  القطاعات الاجتماعية بـ (2.4) مليار دولار  وقطاع الصحة بـ(2.3) مليار دولار ".

أ.م



آخر التعليقات