الإثنين 21-05-2018 - 13:53 بغداد / العراق

اكثر من 300 باحث اجنبي وعراقي يشاركون في المؤتمر العالمي الاول لتعزيز التراث الاثاري في العراق

اكثر من 300 باحث اجنبي وعراقي يشاركون في المؤتمر العالمي الاول لتعزيز التراث الاثاري في العراق السبت 20-01-2018 (10:43 PM) - عدد القراءات : 129

بدر نيوز/ خاص ...

اقامت جامعة الكوفة وبالتعاون مع الاتحاد الاوربي وجامعات عالمية المؤتمرالعالمي  الاول لتعزيز التراث الاثاري في العراق  بحضور منثل وزير التعليم العالي وعدد من سفراء الاتحاد الاوربي وباحثين اجانب.

وقال الدكتور علي ناجي من جامعة الكوفة لـ/بدر نيوز/  : ان هذا المؤتمر هو جزء من مشروع  عالمي يدعى ( الدو) بدعم يصل الى مليون يورو من الاتحاد الاوربي ويستمر لمدة ثلاث سنوات ويتضمن عدة فعاليات منها اقامة هذا المؤتمر والتنقيب في عدد من المواقع الاثارية كذلك عمل مسوحات ميدانية لبيان مدى اهتمام السكان المحليين بالاثار والتراث.

المؤتمر يستمر ليومين بشراكة  جامعات الكوفة والقادسية وبغداد وجامعة  بولونية الايطالية واكثر من خمسين شخصية  علمية من امريكا ودول اوربا  واكاديمين وباحثين عراقيين.

من جانبه اشار  الدكتور حيدر الحمداني احد المنظمين للمؤتمر عن عدد المشاركات في المؤتمر بوجود  اكثر من 300 مشاركة بحثية   في المؤتمر من عدة جامعات امريكية منها بنسلفينيا  وبريطانية منها اوكسفورد ومن كندا ومن جامعات ايطالية اضافة الى الجامعات العراقية والايرانية وكانت هناك مشاركة من هيئة الاثار في وزارة الثقافة وايضا جمعيات ومراكز بحثية اهلية، واضاف الحمداني ان البحوث المشاركة ستطبع جميعها في مجلات علمية رصينة وتنشر في مواقع الجامعات العراقية والعالمية.

من جانبه اكد الموسوعي د. علي النشمي احد المشاركين ان وجود الاتحاد الاوربي  يساعد الجامعات العراقية في المجال البحثي في التاريخ والتراث لان القدرات العلمية في  العراق ضعيفة في هذا المجال وايضا يساعد في ايجاد الحلول وتشخيص العديد من المشاكل في الجانب الاثاري والتراثي.

ع.ح

.

.

تح: ع.ص



آخر التعليقات