الأحد 25-02-2018 - 18:49 بغداد / العراق

مطالبات بخطة عراقية - ايرانية لتطهير عيون الماء الملغومة شرق ديالى

مطالبات بخطة عراقية - ايرانية لتطهير عيون الماء الملغومة شرق ديالى الجمعة 19-01-2018 (09:35 PM) - عدد القراءات : 292

بدر نيوز/ خاص ...

طالبت ناحية مندلي شرقي ديالى الجهات الحكومية المختصة باستثمار ينابيع المياه العذبة على الحدود العراقية - الايرانية ، داعية الحكومة الاتحادية الى تنفيذ خطة مشتركة مع الجانب الايراني لتطهير الينابيع من الالغام والمقذوفات غير المنفلقة من مخلفات الحرب العراقية الايرانية في الثمانينيات.

وقال رئيس مجلس مندلي المحلي آزاد حميد شفي في حديثه لوكالة / بدر نيوز/ ان" الحدود العراقية - الايرانية من جهة ناحية مندلي (90 كم شمال شرقي بعقوبة) وصولا الى ناحية قزانية (110 كم شمال شرقي بعقوبة) تضم عددا من ينابيع المياه العذبة في منطقة" وادي كنكير" يمكن استغلالها كموارد مائية تعوض شحة الماء وانحباس الامطار خلال الموسم الشتوي الحالي.

واكد شفي ان الناحية خاطبت رسميا مرات عدة  الخارجية العراقية للتنسيق مع الجانب الايراني لتطهير الينابيع من الالغام واستغلالها كخزين مائي لاغراض الشرب والارواء ومعالجة جانب كبير من ازمة شح المياه المزمنة والمتجدة التي تعانيها مندلي.

وبيّن شفي ، ان عيون الماء "الينابيع" بحاجة الى حملات تنظيف وتطهير من بقايا الالغام والمخلفات الحربية والتي تعرقل خطط وعمليات تنظيم العيون واستغلالها بسبب مخاوف الانفلاق والحوادث المحتملة مما منع وصول الآليات اليها ، لافتا الى اهمية موقع العيون الستراتيجي والسياحي بسبب قربها من منفذ سومار الحدودي مع ايران.

ومازالت مشاكل الالغام الحدودية التي خلفتها الحرب العراقية الايرانية في ثمانينيات القرن الماضي ابرز المشاكل التي تهدد الواقع الاقتصادي في الشريط الحدودي مع ايران الذي يضم خانقين ومندلي وقزانية.   ..م.ج

.

.

تح: ع.ص



آخر التعليقات