الإثنين 21-05-2018 - 13:51 بغداد / العراق

الاتحاد الأوروبي: الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا قد تزيد في 2018

الاتحاد الأوروبي: الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا قد تزيد في 2018 الجمعة 19-01-2018 (06:59 PM) - عدد القراءات : 196

بدر نيوز

توقع مدير الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) اليوم الجمعة زيادة عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا عبر البحر العام الحالي بعدما ارتفع العدد لأكثر من مثليه في 2017.

وجرى رصد وصول نحو 22900 شخص إلى إسبانيا عبر المغرب والجزائر العام الماضي ارتفاعا من 10231 في 2016 في زيادة ضخمة نتجت عن الهجرة من البلدين الواقعين في شمال أفريقيا.

وقال فابريس ليجيري مدير وكالة فرونتكس إنه في حين انخفض عدد الوافدين إلى إيطاليا واليونان عبر ليبيا ما يزال العدد الإجمالي لمستخدمي هذه الطرق أعلى من عدد الوافدين إلى إسبانيا ولا يوجد أي مؤشرات على أي تغير كبير.

وقال ليجيري لرويترز "المهاجرين لأسباب اقتصادية لا يريدون أن ينتهي بهم الأمر في بلد (ليبيا) تسوده اشتباكات بين جماعات مسلحة... هناك حالات فردية تفكر في إيجاد طريق بديل".

وأضاف "لكن الأعداد (الصغيرة) تجعل من غير الممكن القول إن هناك تحولا".

وأضاف أن فرونتكس تراقب عن كثب أي تحول بمتابعة بلدان مثل النيجر حيث يمكن للمهاجرين الاختيار بين الذهاب إلى إيطاليا عبر ليبيا أو عبر شمال أو غرب أفريقيا إلى إسبانيا.

وأظهرت بيانات فرونتكس أن نحو 40 بالمئة من المهاجرين الذين جري اعتراضهم أثناء عبور البحر إلى إسبانيا كانوا من المغرب والجزائر.

وقال ليجيري إن فرونتكس تضع اللمسات النهائية لخطط تتيح استمرار عملية حدودية غرب البحر المتوسط، لم ينجح تطبيقها حتى الآن سوى في فصل الصيف، مع تعزيز استخدام المراقبة الجوية.  ..ع.ص



آخر التعليقات