الجمعة 15-12-2017 - 21:01 بغداد / العراق

الجبوري: يجب ان نواجه الفكر المتطرف بشكل واضح

الجبوري: يجب ان نواجه الفكر المتطرف بشكل واضح الأربعاء 22-11-2017 (09:20 PM) - عدد القراءات : 207

بدر نيوز/ خاص...

اكد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري، اليوم الاربعاء، ان الواقع الاجتماعي والسياسي والامني العراقي يحتاج الى دراسة عملية معمقة، لبحث تداعيات مرحلة تنظيم داعش الارهابي وما خلفته من اثار سلبية على البلاد.

وقال الجبوري في المنتدى الثالث للحوار السياسي الذي أقامه مركز بدر للدراسات الاستراتيجية  في بغداد، ان: "علينا ان نعيد الامور الى نصابها وايضاً في ذات الوقت يجب ان نواجه الفكر المتطرف بشكل واضح، وان نواجه كل العوامل التي ساهمت بوجود الفكر المتطرف ، فالسلاح من اهم العوامل والعناصر التي تم الاعتماد عليها في القضاء على داعش ولكن اعتقد وبشكل واضح ان هناك ما يجب ان نركز عليه يتمثل في عملية اجتثاث هذا الفكر من الانتشار والتعبئة وهذا الحدث له تفصيل" .

واضاف الجبوري، إن: "الجوانب التي تدعوني للقول بأن هناك شرط مهم ان لا نقف عند حد الانتصار العسكري  وان نهمل ما سواه لأن هناك شوط مهم يجب التركيز عليه يتعلق بتحجيم هذه الافكار وعملية الاستقرار بشكل واضح" .

مبينا انه "يجب ان نعترف ان هناك ازمة انتماء تمر بها الدولة العراقية، جعلت من الهويات الفرعية تتغول على هوية الدولة الرسمية".

واكد رئيس مجلس النواب ان العراق بحاجة الى دراسات متخصصة لإيجاد النظرية العراقية التي نتجاوز من خلالها العقد القومية والمذهبية، مشيراً الى ان التمسك بالديمقراطية والعمل على تطوير مؤسساتها وترسيخها ستكون جزءاً اساسياً من ثقافة المجتمع.

وبين الجبوري: "وعليه اذا جاز ان اعطي عنوان للمرحلة القادمة لما بعد النصر، شعار يجب ان يرفع بشكل واضح فأنا اسميه شعار الاستقرار ، النقطة التي يجب التركيز عليها في المرحلة القادمة طيف يمكن تحقيق الاستقرارفي الجوانب الاتية :

اولاً: ان نعصم انفسنا من نقع في اخطاء الامس وهي كثيرة ، اخطاء الامس استغلت على مستوى سياسي وعلى مستوى اجتماعي واحياناً على مستوى فردي ولكنها بطبيعة الحال ضخمت واستغلت .

ثانيا: الطائفية كان لها اثر كبير لمن يراجع مسار الاحداث على مدى السنوات التي مضت فالتعبئة غير الصحيحة التي استخدمت، مرات الاعلام والاعلام المضاد بشكل واضح خلقت بيئة متنافسة وليست بيئة متكاملة انعكست حتى على مستوى الدولة وليس فقط على مستوى الافراد وعليه المسؤولية الملقاة اليوم بعد الانتصار العسكري هناك مؤسسات تعليمية ومؤسسات دينية يجب عدم اهمالها بل الاحرى تحميلها المسؤولية بشكل كبير على اننا نحتاج الى جيل واع ومثقف يدرك خطورة الامر ويستطيع ان ينهض بنفسه.

واكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري خلال الندوة الحوارية التي القاها على اهمية التضحيات الجسيمة التي قدمها العراقيون واثمرت على تحرير البلد من داعش الارهابي، مبينا ان الخطر الذي واجهنا يمس الجميع وليس فئة دون اخرى.

ولفت الى اهمية ان يشعر السياسي بضرورة تعايش جميع المكونات العراقية، مشيرا الى وجود حالة تشضي في البرلمان.

وقال الجبوري ان المرحلة القادمة هي مرحلة الاصلاح الاقتصادي ولابد من انعاش القطاع الخاص والتعامل مع الدول على اساس مصلحة العراق اولا.  

الجدير بالذكر ان مركز بدر للبحوث والدراسات الستراتيجية عقد المنتدى الثالث للحوار السياسي و برعاية وحضور رئيس كتلة بدر النيابية ومسؤول المكتب السياسي محمد ناجي عقد والذي ناقش رؤية في مستقبل العراق بعد هزيمة عصابات داعش الارهابية اليوم الاربعاء 22/11/2017 وقدمها السيد رئيس مجلس النواب د. سليم الجبوري. وحضر المنتدى النائب عن كتل بدر النيابية منى العميري ومجموعة من النخب الاكاديمية وعدد كبيرة من الجماهير البدرية.. ب.ا

.

.

تح: ع.ص



آخر التعليقات