الجمعة 15-12-2017 - 21:03 بغداد / العراق

يونامي تحث الاقليم على الاقرار بقرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء

يونامي تحث الاقليم على الاقرار بقرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء الثلاثاء 21-11-2017 (08:06 PM) - عدد القراءات : 103

بدر نيوز / بغداد...

حثت بعثة الامم المتحدة في العراق، اليوم الثلاثاء، حكومة اقليم كردستان العراق على الاقرار بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية استفتاء الانفصال، في اكدت انها تقر بقرار المحكمة.

وذكر بيان للبعثة، تلقته /بدر نيوز/، ان "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تقر بقرار المحكمة الاتحادية العليا العراقية الصادر في 20 تشرين الثاني 2017 بشأن استفتاء الاستقلال الكردي".

واوضح البيان ان "المحكمة الاتحادية العليا في قرارها أن الاستفتاء الذي أجري في كردستان في 25 أيلول 2017 وللغرض الذي أجري من أجله، وهو استقلال إقليم كردستان العراق والمناطق الأخرى خارجه ، ليس له مرجعٌ دستوريٌ وينتهكُ أحكام الدستور، وبناءً على ذلك، قرّرت المحكمة الإتحادية العليا عدم دستورية الاستفتاء وردّ جميع نتائجه وآثاره".

واضاف البيان ان "البعثة تحث سلطات إقليم كردستان العراق على الإقرار بهذا الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا وبالدستور و احترامهما، كما أحيطت البعثة علماً ببيان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الذي يرحب فيه بالحُكم، داعياً الجميع إلى احترام الدستور".

وتابع ان "البعثة تحث الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان على البدء بمفاوضاتٍ - دون تأخير - واستناداً إلى الدستور بشأن جميع القضايا الراهنة بين الحكومتين، وينبغي أن يتضمن ذلك تدابير تسمح ببسط السلطة الاتحادية على معابر الحدود الخارجية للعراق والواقعة في إقليم كردستان العراق، وإعادة فتح المطارات الدولية في أربيل والسليمانية مبكراً أمام الرحلات الدولية، كما تدعو الحاجة إلى اتفاقٍ فيما يتعلق بالحصة المناسبة لإقليم كردستان العراق من الموازنة الاتحادية، ودفع الرواتب وإدارة الصادرات النفطية".

واشار البيان الى ان "البعثة تحث أيضاً على السماح فوراً لجميع أعضاء البرلمان من إقليم كردستان العراق بالعودة إلى مجلس النواب والمشاركة في إجراءاته وتمكينهم من المشاركة الكاملة في مداولاته بما في ذلك المسائل الهامة مثل قانون الموازنة".

وذكر ان "البعثة تشجع في الوقت نفسه على استمرار آليات التنسيق رفيعة المستوى بين الحكومتين بشأن المسائل العسكرية والأمنية، تفادياً لاحتمال وقوع المزيد من العنف والمواجهة".

واكدت البعثة بحسب البيان "معارضتها لخطر استخدام القوة أو التصريحات التحريضية أو الأعمال الصِدامية، لا سيما في الوقت الذي وجدت فيه مسألة الاستفتاء طريقها إلى الحل على أساس الاحترام الكامل للدستور"، مثنية على "الدور المحوري الذي قامت به المحكمة الاتحادية العليا في هذا الصدد".

وأكد مسؤول بارز بحكومة اقليم كردستان لـ"الغد برس"، امس الاثنين، ان مجلس وزراء كردستان أقر باجتماعه بقرار المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية الاستفتاء الذي أجراه الاقليم يوم 25 أيلول الماضي.

وكان مكتب رئيس الوزراء، حيدر العبادي أعلن، امس الاثنين، ترحيبه بالقرار القاضي ببطلان دستورية استفتاء كردستان.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت، امس، حكماً بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم ٢٥ ايلول ٢٠١٧ في اقليم كردستان والغاء الاثار والنتائج كافة المترتبة عليه.

غ-ع



آخر التعليقات