الأربعاء 13-12-2017 - 14:11 بغداد / العراق

قائمة كردية تحذر من تأجيل الإنتخابات في شمال العراق

قائمة كردية تحذر من تأجيل الإنتخابات في شمال العراق الخميس 12-10-2017 (10:45 PM) - عدد القراءات : 249

بدر نيوز/ السليمانية...

 اصدرت قائمة الجيل الجديد التي تعد امتداداً للحراك الرافض للاستفتاء في شمال العراق ، اليوم، تحذيرات شديدة اللهجة ضد فكرة تأجيل الانتخابات في شمال العراق محملة الأحزاب السياسية وفي طليعتهم حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني مسؤولية التأجيل، واتهمت قائمة الجيل الجديد الحزبين الرئيسيين بعقد العزم على تأجيل الانتخابات بعد اجراء الاستفتاء.

القائمة أكدت في بيان تابعته / بدرنيوز/ ،أن: " تجربة الديمقراطية في اقليم كُردستان تُحتضر، وتمثل الانتخابات طوق نجاة للعملية السياسية، واجراءِ تغيير في المستوى المعيشي للمواطنين وشددت القائمة على اجراء الانتخابات في موعد اقصاه نهاية العام الحالي".

القائمة هددت بحسب البيان باللجوء الى الثورة المدنية الشاملة في الاقليم حال تأجيل الانتخابات والتواصل مع الرأي العام الدولي والدول والحكومات الداعمة للتجربة الكُردية من أجل فضح تجاهل ارادة ورغبة المواطنين في ممارسة حق الانتخاب والتغيير السياسي.

من جانبها شددت المفوضية على عدم وجود قرار حتى الآن بتأجيل الانتخابات، مستدركة أن استعداداتها تقتصر على محافظات الاقليم الأربع ولا تشمل كركوك والمناطق المتنازع عليها التي يدور الجدل على مرجعيتها السياسية والإدارية بعد مشاركة ناخبيها في استفتاء الأنفصال الأحادي الجانب في 25 من أيلول الماضي.

يذكر ان رئاسة الاقليم ومفوضية الانتخابات حددتا الأول من تشرين الثاني المقبل موعداً للانتخابات، لكن هذا الاستحقاق يواجه شكوكاً ومعضلات دفعت جهات معارضة الى رفع صوتها تنديداً باشاعات التأجيل عن موعدها المقرر، فبعد احجام الأحزاب الرئيسية عن تقديم مرشح لرئاسة الإقليم للتنافس على منصب مسعود بارزاني، يواجه المرشح الوحيد في حلبة المنافسة المنتمي لحركة التغيير محمد توفيق عقبات قانونية قد تمنعه من استكمال مشواره في المنافسة، في أوضح اشارة الى عدم رغبة الجهات المعنية بحسم معضلة رئاسة الاقليم. ..ع.ص



آخر التعليقات