الأربعاء 13-12-2017 - 13:54 بغداد / العراق

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يطمئنان منظمة التجارة العالمية

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يطمئنان منظمة التجارة العالمية الأربعاء 11-10-2017 (08:34 PM) - عدد القراءات : 131

بدر نيوز

حرص كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على العمل من أجل طمأنة أعضاء منظمة التجارة العالمية بشأن “سلاسة” الانسحاب البريطاني المقبل من التكتل الموحد (بريكست).

وأشارت المفوضية في بيان صدر عنها اليوم بهذا الشأن، إلى أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعثا برسالة مشتركة لكل أعضاء منظمة التجارة العالمية يشرحان فيها رؤيتهما لبعض القضايا المتصلة بتبعات بريكست، فـ”هذه الرسالة جاءت ثمرة عمل مشترك وبناء بين بروكسل ولندن على مدى الأشهر الماضية”، وفق البيان.

وأكد الطرفان في الرسالة بأن بريطانيا ستواصل الوفاء بالتزاماتها المادية والقانونية التي تعهدت بها تجاه المنظمة خلال عضويتها للاتحاد، مشيرين إلى أنهما سيعمدان إلى إنجاز انسحاب منظم وسلس.

ووفق الرسالة، من المقرر أن تكون لبريطانيا بعد الانسحاب من الاتحاد التزاماتها ولوائحها المنفصلة، خاصة لجهة الحد الأقصى للتعرفة الجمركية الواجب تطبيقها على كل نوع من المنتجات المستوردة وكميات المواد المعفاة من الرسوم أو التي يُطبق عليها رسوم مخفضة.

وأوضحت الرسالة أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يريدان تبني مقاربة واتخاذ تدابير مشتركة مناسبة بشكل تضمن فيه كافة الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بنفس مستوى التعامل الحالي.

كما يتعهد الاتحاد وبريطانيا بالعمل للحفاظ على سقف المساعدات الداخلية الممنوحة لقطاع الزراعة.

ويأتي الإعلان عن هذه الرسالة على هامش الجولة الخامسة من مفاوضات بريكست والتي تجري في بروكسل حالياً، وسط توقعات بعدم تحقيق تقدم يذكر يسمح لبروكسل ولندن بالشروع بمفاوضات إضافية حول المرحلة الانتقالية أو مستقبل الشراكة بين الطرفين.  ..ع.ص



آخر التعليقات