الأحد 17-12-2017 - 16:51 بغداد / العراق

الصحة تحمل المنافذ مسؤولية دخول "الدواء الزجاجي"

الصحة تحمل المنافذ مسؤولية دخول السبت 23-09-2017 (07:03 PM) - عدد القراءات : 39

بدر نيوز / بغداد...

ردت وزارة الصحة، اليوم السبت، على تصريح نائبة عن كتلة الاحرار بشأن استيراد دواء"TUllin-D"، وفيما بينت أن هذا الدواء "مهرب ووجوده في الأسواق مخالف للقانون"، حملت المنافذ الحدودية والجهة المستوردة مسؤولية دخوله والأضرار الناجمة جراء استعماله.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه وكالة /بدر نيوز/، انه "إشارةً إلى ما اصدرته النائبة ماجدة التميمي حول استيراد دواء Tullin D مما أدى إلى مضاعفات خطيرة لدى المواطنين الذين استعملوه، نود أن نبين أن هذا الدواء غير مُقرّ وغير مُسجّل"، موضحة أن "وجوده في الأسواق يعتبر مخالفاً للقانون، ويعتبر دواءً مهربا حيث لا يمكن لوزارة الصحة أن تستورد دواء غير مقر وغير مسجل وغير خاضع للضوابط والمعايير العلمية".

وأضافت الوزارة، أنه "لا يمكن للوزارة أن تعطي إجازة استيراد للأدوية غير المقرّة أو غير المسجلة لغرض استيرادها من قبل القطاع الخاص"، مبينة أنه "بناءً على ماورد فأن هذا الدواء يعتبر مهربا ولا يجوز التعامل به، وتتحمل المنافذ الحدودية والجهة المستوردة مسؤولية دخوله وأيّ أضرار تقع على المواطنين جراء استعماله".

وأكدت الصحة، أنها "ستقوم بفتح تحقيق لمعرفة الجهات المستوردة والميسرة لدخول هذه المواد علماً ان وزارة الصحة اتخذت أخيراً قرارا بإدراج اي مكتب علمي يستورد الادوية المهربة أو المغشوشة في القائمة السوداء"، لافتة الى أنه "كان على النائبة الاتصال بوزارة الصحة لمعرفة حيثيات الموضوع وآليات عمل الوزارة قبل نشر مثل هذه المعلومات والتأكد من مدى صحة الفديو المنشور قبل نشر أي بيان للرأي العام".

وكانت النائبة عن كتلة الاحرار ماجدة التميمي طالبت، امس الجمعة، بفتح تحقيق فوري وعاجل بشأن استيراد دواء "TUllin-D" للزكام والسعال، وهو عبارة عن كبسولات شفافة تحوي بداخلها على الزجاج.

م.ع



آخر التعليقات