الأحد 17-12-2017 - 16:50 بغداد / العراق

المعلم للجعفري: سوريا ترفض إجراء استفتاء إقليم كردستان

المعلم للجعفري: سوريا ترفض إجراء استفتاء إقليم كردستان السبت 23-09-2017 (06:52 PM) - عدد القراءات : 185

بدر نيوز / بغداد...

وزير الخارجية السوري وليد المعلم يقول إنّ سوريا ترفض إجراء استفتاء إقليم كردستان العراق.، ويدعو نظيره العراقي إبراهيم الجعفري إلى زيارة دمشق في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين البلدين.

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال لقائه نظيره إبراهيم الجعفري، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنّ سوريا ترفض إجراء استفتاء إقليم كردستان.

ودعا المعلم وزير خارجية العراق إلى زيارة دمشق في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين البلدين. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد ودمشق، وسبل دعمها بما يخدم مصالح الشعبين.

وفي هذا الإطار، جرى التأكيد على أهمية تضافر الجهود، وتعزيز التنسيق في مختلف المجالات خصوصاً التعاون في مجال الحرب ضد الإرهاب، والحضور الفاعل في المؤتمرات الدولية التي تـساهم في إرساء الأمن، والاستقرار بالمنطقة.

وتزامناً مع ذلك، بدأت الجالية الكردية خارج إقليم كردستان العراق وتحديداً في الصين، الإدلاء بأصواتها إلكترونياً في الاستفتاء بشأن انفصال الإقليم عن العراق.

وكان رئيس الإقليم مسعود بارزاني عبّر عن استعداده للحوار الجدي مع بغداد "ولكن بعد إجراء الاستفتاء"، مشيراً إلى أن حكومة الإقليم ليست مستعدة للتفاوض بشأن الخط الأخضر ليكون حداً بين الإقليم وبين العراق، كما ستتفاوض مع حكومة بغداد حول النفط والغاز.

كما أصدر وزراء خارجية إيران وتركيا والعراق بياناً مشتركاً الخميس رأوا فيه أن الاستفتاء "ليس في صالح الإقليم وحكومته"، معلنين اتفاقهم على "القيام بخطوات منسقة لرفض إقامة الاستفتاء والإشارة إلى أهمية الدعم الإيراني والتركي لحلّ هذا الموضوع".

غ-ع



آخر التعليقات