الخميس 19-10-2017 - 17:29 بغداد / العراق

نائب عن نينوى : استفتاء إقليم كردستان باطل ولا يخدم العراق

نائب عن نينوى : استفتاء إقليم كردستان باطل ولا يخدم العراق  الأحد 13-08-2017 (12:03 AM) - عدد القراءات : 856

بدر نيوز/ نينوى...

أكد النائب عن محافظة نينوى أحمد الجربا ، السبت ، انه لا يمكن لحكومة إقليم كردستان فرض اجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها ، التابعة لنينوى أو حتى كركوك.

وقال الجربا في تصريح اطلعت عليه / بدر نيوز/ "، ان "استفتاء الاقليم باطل ولا يخدم العراق ومستقبله ، وهو امر مرفوض ولا يمكن القبول به داخليا واقليميا ودوليا"، مبينا ان "حكومة كردستان ممكن لها السيطرة على مناطقها ولا يمكن القبول بان تفرض اجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها ان كان في سهل نينوى او كركوك وغيرها".

وأضاف ان "اغلب القوى والكتل السياسية والفعاليات الشعبية والأكاديمية قالت كلمتها للعالم ومنظماته عن الرفض لهذا الاستفتاء الذي لا يخدم العراق ومستقبله"، مبينا ان "اجراء الاستفتاء سيثير الكثير من المشاكل في العراق".  

وكان مسؤول منظمة بدر فرع الشمال محمد مهدي البياتي قال لوكالة / بدر نيوز/ (09/ تموز/ 2017) ، ان: "الإخوة الاكراد وحسب المنهج المتفق مع أطراف خارجية يريدون السباق مع الزمن  مستغلين انشغال اسود الحشد  الشعبي في معارك الموصل  للهيمنة على كركوك وضمها لكردستان "، مبينا " ان الاكراد عرقلوا تحرير الحويجة لمنح البيشمركة الوقت الكافي واستنزاف قدرات داعش او لتسهيل مهام البيشمركة بدخول جنوب غرب كركوك ويصبحون "القوة المحررة والمنقذة" امام الرأي المحلي".

واكد البياتي "نحن مع الرأي القانوني للحكومة الاتحادية التي تستند الى الدستور باعتباره المرجعية السياسية في تحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم وهو الاساس في تحديد الصلاحيات وان اي موقف او خطوة تتخذ من اي طرف في العراق يجب ان تكون مستندة الى الدستور ومتوافقة مع مضامينه واي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستوريا بانه "بلد ديمقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة "يجب ان يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة ".

واضاف " نؤيد بقوة بيان الحكومة العراقية الذي اكد ان مستقبل العراق ليس خاصا بطرف واحد دون غيره ، بل هو قرار عراقي يعني كل العراقيين ويجب ان يكون للعراقيين جميعا دور بخصوص تحديد مستقبل العراق ، فلا يمكن لطرف ما لوحده ان يحدد مصير العراق بمعزل عن الاطراف الاخرى واي قرار فيما يخص هذا الموضوع يجب ان يتم بالتشاور مع الاطراف الاخرى ويراعي التوافق الوطني".   ...ع.ص



آخر التعليقات