الخميس 23-11-2017 - 06:30 بغداد / العراق

العراق يحيل مشروع أنبوب النفط العراقي - الأردني الى المطور الرئيسي

العراق يحيل مشروع أنبوب النفط العراقي - الأردني الى المطور الرئيسي الخميس 18-05-2017 (09:47 AM) - عدد القراءات : 592

بدر نيوز/ عمان ...

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف، اليوم الخميس ، إن" أنبوب النفط العراقي - الأردني يقترب من مرحلة التنفيذ، مؤكدا أهميته في خدمة العراق والأردن ومصر بصفته مشروعا إقليميا يخدم جميع الأطراف".

وأوضح سيف في حديث تابعته وكالة / بدر نيوز/ ، أن "وفدا فنيا عراقيا يزور الأردن حاليا لرسم المعالم الأولية لأنبوب النفط الذى يبدأ بالبصرة وينتهى بالعقبة على البحر الأحمر".

وأشار الوزير الاردني إلى، أن "العراق وافق على إحالة المشروع على المطور الرئيسي، وتجري عملية رسم مسار المشروع الذي من شأنه تزويد المملكة باحتياجاتها من النفط والمساهمة في خلق المزيد من الصناعات وفرص العمل".

 وكان الجانبان الأردني والعراقي اتفقا مؤخرا في عمان على بناء أنبوب غاز كبير بموازاة أنبوب النفط المنوي اقامته ، وسيجهز بمحطات للضخ ( كل 100 متر محطة ) سينقل نحو مليون برميل من النفط ، يغطي احتياجات الأردن من النفط الخام والتي تقدر ب 150 الف برميل يوميا، فيما سيتم نقل الكميات المتبقية من العقبة بالبواخر الى مصر وقسم آخر لدول لديها عقود مع العراق.

ووقع العراق والأردن في 9 نيسان 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة، على ساحل البحر الأحمر وبكلفة نحو 18 مليار دولار.

أ.ي



آخر التعليقات