الأربعاء 18-07-2018 - 13:15 بغداد / العراق

مؤسسة الشهداء تعلن مجموع ضحايا سبايكر الذين تم استخراج رفاتهم حتى الان

مؤسسة الشهداء تعلن مجموع ضحايا سبايكر الذين تم استخراج رفاتهم حتى الان الخميس 12-07-2018 (05:26 PM) - عدد القراءات : 30

بدر نيوز/ بغداد...

أعلنت مؤسسة الشهداء، اليوم الخميس، مجموع ضحايا سبايكر الذين تم استخراج رفاتهم من المقابر الجماعية حتى الان.

وقال مدير دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية في المؤسسة ضياء كريم، في بيان تلقت /بدر نيوز/، نسخة منه، إنه "بتوجيه ومتابعة من قبل رئيس مؤسسة الشهداء ناجحة عبد الامير الشمري باشرت فرقنا في مهمة البحث والتنقيب عن المقابر الجماعية الخاصة بشهداء سبايكر"، مبيناً أن "الفرق شرعت بفتح مقبرة رقم (17) ورفع رفاتها البالغ عددهم (59) شهيداً، حيث بلغ العدد الاجمالي لجميع المقابر الجماعية هو 1200 من الشهداء المغدورين على يد العصابات الإرهابية".

وأضاف كريم، أن "الفرق قامت بتسليم جميع الرفات الى دائرة الطب العدلي في بغداد حيث يعتبر هو الشريك الرئيس لدائرة وشؤون حماية المقابر الجماعية ليتولى بدوره تحديد هوية الضحايا من خلال اجراء المطابقة وتحليل ال (DNA) ومن ثم يسلمون الى ذويهم بمراسيم تليق بتضحية الشهداء".

وتابع كريم، أن "الدائرة تواجه مشكلات ومعوقات كثيرة منها انعدام التخصيصات المالية، وهذه السنة الثالثة على التوالي دون تخصيص مالي لهذه الدائرة، بعد ازدياد المقابر الجماعية ومناشدة اهالي الضحايا لنا بفتح القبور"، مطالباً بـ "توفير التخصيصات المالية من اجل اكمال التنقيب ورفع رفاة الشهداء، وان أي تأخير في رفع الرفات يشكل صعوبة في تحديد هوية الضحية من قبل الجهات المختصة".

وكانت وزارة الصحة قد اعلنت، يوم الاربعاء (4 تموز 2018)، عن اكتمال اجراءات الفحص والمطابقة للوجبة ٢٣ من جثامين شهداء قاعدة سبايكر، مشيرة الى أن العدد الكلي من الشهداء الذي توصلت الدائرة الى هوياتهم بلغ 734 شهيدا.

يذكر أن تنظيم داعش أعدم المئات من المتدربين والطلبة العسكريين في قاعدة "سبايكر" الواقعة شمال مدينة تكريت، عندما فرض سيطرته على هذه المنطقة منتصف حزيران 2014، قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة عليها، وتحرير جميع الأراضي العراقية من عناصر داعش.

غ-ع



آخر التعليقات