السبت 22-09-2018 - 07:54 بغداد / العراق

أمين عام الأمم المتحدة يشيد بقمة ترامب - كيم

أمين عام الأمم المتحدة يشيد بقمة ترامب - كيم الأربعاء 13-06-2018 (12:01 AM) - عدد القراءات : 189

بدر نيوز

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالقمة التاريخية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وما نتج عنها من اتفاق لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية مقابل ضمانات أمنية أمريكية لبيونج يانج.

وشدد الأمين العام - في بيان الثلاثاء، وفقا لمركز أنباء الأمم المتحدة - على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، سيكونان في حاجة إلى التحلي بالصبر لتنفيذ هذه الاتفاقيات، متعهدا بدعمها.

وحث البيان جميع الأطراف لاستغلال هذه الفرصة، قائلا إن "تنفيذ اتفاقيات اليوم والاتفاقيات السابقة التي جرى التوصل إليها بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي سيتطلب صبرا ودعما من المجتمع الدولي..الأمين العام يحث جميع الأطراف المعنية على استغلال هذه الفرصة المدفوعة بالزخم، ويشدد على استعداده لتقديم الدعم الكامل للعملية الجارية".

وكان جوتيريش قد أرسل، قبيل القمة، خطابات إلى الزعيمين؛ شدد فيها على أنه يجب عليهما التعاون والنظر في تقديم تنازلات وحلول وسط للمضي قدما.

واجتمع الرئيس الأمريكي ترامب - في وقت سابق اليوم - مع زعيم كوريا الشمالية الشاب في سنغافورة، في أول قمة من نوعها بين رئيس أمريكي وزعيم كوري شمالي، والتي تمخضت عن بيان مشترك؛ تعهدت فيه بيونج يانج بالعمل تجاه نزع سلاح شبه الجزيرة الكورية مقابل الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة. ..ع.ص

 



آخر التعليقات