الإثنين 25-06-2018 - 12:47 بغداد / العراق

مصر تتراجع عن قرار منع عرض فيلم سينمائي مثير للجدل

مصر تتراجع عن قرار منع عرض فيلم سينمائي مثير للجدل الثلاثاء 12-06-2018 (05:17 PM) - عدد القراءات : 36

بدر نيوز/ القاهرة...

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، اليوم الثلاثاء، التراجع عن قرار منع عرض فيلم سينمائي مثير للجدل، تطرق إلى قضية الزواج بين أشخاص من ديانات مختلفة في البلاد.

وقالت الوزيرة إيناس عبد الدايم، في بيان اليوم، إن "فيلم (كارما) للمخرج خالد يوسف، سيتم عرضه في الموعد المقرر له، بدور العرض السينمائي في عيد الفطر".

وأشارت عبد الدايم، إلى "احترام بلادها لحرية الإبداع في شتى مجالات الفنون والتزامها بأحكام الدستور، الذي أكدت نصوصه على ترسيخ حرية الإبداع".

وكان فيلم "كارما" تعرض أمس الاثنين الى الأزمة، إثر قيام هيئة الرقابة على المصنفات الفنية (حكومية)، بسحب تراخيص عرضه لـ"مخالفته شروط الترخيص" الممنوحة له منذ أواخر نيسان الماضي، دون ذكر تفاصيل.

وعقب ساعات من صدور القرار، تقدم عدد من أعضاء لجنة السينما التابعة للمجلس الأعلى للثقافة (حكومي) باستقالتهم، احتجاجًا على قرار منع الفيلم السينمائي من العرض التجاري.

كما قدم تكتل 25-30 (برلماني/ معارض)، بيانًا عاجلًا أمس الإثنين، لرئيس البرلمان علي عبد العال، للمطالبة بتوضيح أسباب سحب ترخيص "كارما" قبل أيام من عرضه في دور السينما.

وقال خالد يوسف، مخرج الفيلم، في تعليق نشر على صفحته بموقع "فيسبوك"، اليوم، إن "أزمة الفيلم انتهت بالحصول على ترخيص العرض مرة أخرى وإلغاء القرار السابق".

وأضاف يوسف، قائلًا: "حصلت على ترخيص العرض بكامل الفيلم دون حذف أي مشهد منه".

وتدور أحداث الفيلم، في إطار درامي اجتماعي، حول قصة شاب مسلم تعلق بحب فتاة مسيحية وتزوج منها، رغم اعتراضات عدة على تلك الزيجة المرفوضة اجتماعيا في مصر.

والفيلم من بطولة عمرو سعد، وغادة عبد الرازق، وزينة، وخالد الصاوي، ودلال عبد العزيز، ووفاء عامر.

وتشهد مصر بين الحين والآخر وقوع حوادث احتقانات طائفية، لعدة أسباب، بينها العلاقات العاطفية بين مسلمين ومسيحيين في البلاد.

غ-ع



آخر التعليقات