الأربعاء 26-09-2018 - 00:29 بغداد / العراق

شبكة استرالية: عاصفة رملية تغطي سماء منتصف النهار في جنوب العراق بـ (توهج مريخي)

شبكة استرالية: عاصفة رملية تغطي سماء منتصف النهار في جنوب العراق بـ (توهج مريخي) السبت 12-05-2018 (10:31 AM) - عدد القراءات : 113

بدر نيوز / خاص...

ترجمة : مصطفى الحسيني

نشرت شبكة "أي بي سي ABC" التلفزيونية الاسترالية وعبر موقعها الرسمي على الانترنت مقطع فيديو يظهر ما وصفته بـ "عاصفة رملية قوية" أثناء مرورها بمحافظة المثنى جنوبي العراق يوم أمس الجمعة ، مما أسفر عن تغطية المحافظة بأكملها بغبار أحمر شديد الكثافة.

وقالت الشبكة في تقرير ترجمته وكالة / بدر نيوز/ إن "مقطع الفيديو الذي إلتقطه أحد سكان مدينة السماوة والمدعو بـ (أحمد قاسم) , قد كشف تأثيرات ما وصفته بـ (الوهج الأحمر) الناتج عن العاصفة الترابية الحمراء اللون ، مما أدى إلى تعتيم السماء في منتصف النهار تقريباً".

وأضافت الشبكة الاسترالية أن "عدة محافظات من العراق قد أصيبت في العقد الماضي بعواصف ترابية غير مسبوقة ، والتي تضمنت بمجملها رياحاً قوية عصفت بالصحارى الشاسعة الحدودية ، الى جانب رمال وأتربة وصل تأثيرها إلى المناطق الحضرية في جميع أنحاء البلاد".

وأشارت شبكة "أي بي سي ABC" الى أن "الباحثين في مجال المناخ كانوا قد عزوا أسباب تزايد هذه العواصف في القترة الاخيرة الى التغيرات المناخية في البلاد والتي كانت أهم أسبابها انخفاض منسوب الأمطار السنوية وجفاف الأهوار بالاضافة الى تدهور الأراضي الزراعية وإزدياد موجة التصحر".

 



آخر التعليقات